| موقع دويتشه فيله
14.11.2017
09:36 |
أكدت مبعوثة السعودية لدى الأمم المتحدة أن التحالف العسكري الذي تقوده الرياض سيرفع الحصار الجوي والبحري المفروض على اليمن خلال 24 ساعة.

وكان التحالف قال إنه أغلق جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية لليمن لوقف تدفق السلاح على الحوثيين من إيران وذلك بعد أن اعترضت السعودية صاروخا أُطلق باتجاه الرياض وألقت باللوم في الواقعة على طهران. كما سبق لوزير النقل اليمني مراد الحالمي أن أكد أن رحلات شركة الخطوط الجوية اليمنية لمدينتي عدن وسيئون الخاضعتين لسيطرة الحكومة المدعومة من السعودية ستستأنف.

وكانت الأمم المتحدة حذرت من أن الحصار الكامل سيتسبب في مجاعة قد تودي بحياة الملايين في اليمن حيث سقط ما لا يقل عن عشرة آلاف قتيل كما انتشرت الأمراض بسبب الحرب المستمرة منذ عامين ونصف العام. ودعا مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية قوات التحالف إلى السماح بوصول المساعدات إلى الشعب اليمني. وقال كريستوس ستيليانيدس "الاتحاد الأوروبي يحث التحالف على ضمان الاستئناف الفوري للرحلات الجوية للأمم المتحدة وكذا أنشطتها في مينائي الحديدة والصليف وفتح الحدود البرية أمام الإغاثة الإنسانية والسلع التجارية الأساسية".

وأعيد فتح ميناء عدن الجنوبي الذي تسيطر عليه الحكومة يوم الأربعاء لكن الموانئ في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين ما زالت مغلقة. وأعاد التحالف يوم الخميس فتح منفذ الوديعة الحدودي الذي يربط بين السعودية وأراض في شرق اليمن.