رسالة الخطأ

The system is currently in read-only mode. Any changes you make will not be saved!
| و.م.ع
19.11.2014
18:15 |

الرباط 19 نونبر 2014/ومع/ حازت الكاتبة المغربية بهاء طرابلسي جائزة "إيفوار" للأدب الإفريقي الناطق بالفرنسية 2014، عن مجموعتها القصصية "بارلي موا دامور" (حدثوني عن الحب)، حسبما علم لدى ناشرها "لاكروازي دي شومان".

وتعد هذه الجائزة الأدبية، التي أحدثتها في 2008 جمعية "أكوابا" الإيفوارية للثقافة والتي يتم تنظيمها بمساهمة من وزارة الثقافة والفرنكفونية الإيفوارية، إحدى أهم الجوائز الفرنكفونية وأكثرها شهرة في إفريقيا الغربية.

وتكافئ هذه الجائزة، التي تبلغ قيمتها المادية مليوني فرنك إفريقي (حوالي 3000 أورو)، أعمالا نشرت أو ترجمت إلى اللغة الفرنسية، تتعلق بالأدب الإفريقي وأنتجها كتاب أفارقة أو ناشرون مستقرون أو غير مستقرين في القارة السمراء.

وكانت مجموعة "حدثوني عن الحب" لبهاء طرابلسي ضمن خمسة أعمال أدبية بلغت الإقصائيات من بين 23 مرشحا، انتقتها لجنة تحكيم ترأسها الناقد الأدبي الإيفواري ميشيل كوفي، وضمت في عضويتها النقاد سيرج غراه وأوغست غناليهي وهنري نكومو. وترأس الكاتب ويروير-لايكينغ لجنة التحكيم الختامية المكلفة بتعيين الفائز من ضمن أصحاب الأعمال الخمسة المنتقاة.

يشار إلى أن بهاء طرابلسي، التي ازدادت في الرباط، وحصلت على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة إكس أون بروفانس بفرنسا. ولدى عودتها إلى المغرب، امتهنت الصحافة وأدارت مجلة "ماسكيلان" (مذكر)، وهي أيضا عضو فاعل في جمعية مكافحة داء المناعة المكتسبة (السيدا). ومن بين أعمالها الأدبية "إن فام تو سامبلومان" (امرأة فحسب). ت/ س ر

pt type="text/javascript"> if (!window.OX_ads) { OX_ads = []; } OX_ads.push({ "auid" : "538731217" });